منتدى كل الحلول
اهلا بك زائرنا الكريم
نتمنى منك التسجيل معنا في منتدى كل الحلول

منتدى كل الحلول

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امراض العيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الفتلاوي
(5)
(5)
avatar

عدد الرسائل : 37
العمر : 31
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

مُساهمةموضوع: امراض العيون   الإثنين 07 يناير 2008, 5:06 pm

أمراض العيون

الكتاراكت (الماء الأبيض)
________________________________________
تعريف
وهو سحابة تغشي عدسة العين، ويعتمد تأثيرها في النظر على مدة الغشاوة. فقد تسبب البقع الصغيرة على العدسة فقداناً للبصر، وقد لا تسببه، غير أن وجود هذه البقع يؤدي الى جعل العدسة أو جزءاً منها معتماً، ما قد ينتج عنه فقدان الابصار. وقد يحدث ذلك التأثير لعين واحدة أو للاثنتين معاً.
المسببات
يرتبط الكتاراكت في العادة بتقدم السن، حيث تصبح العدسة أقل مرونة وتفقد بعض قدرتها على تركيز الضوء في الشبكية، وحين تصير العدسة غير مرنة تميل لأن تصبح أقل شفافية، وهذا يعني بداية اصابتها بانسداد العدسة. وفي النهاية قد يصبح الكتاراكت غشاوة بيضاء تملأ العين فيصبح المرء حينئذ فاقداً للبصر. كما يحدث الكتاراكت أيضاً نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكر، وقد تسبب التهابات العيون والجروح الغشاوة، كما أنه قد يولد بعض الأطفال بالكتاراكت، وأيضاً تسببه بعض العقاقير وبعض أنواع من الأشعة.
وسائل العلاج
لايوجد علاج لمعظم أنواع الكتاراكت، ولكن الجراحة يمكن أن تحسن الابصار لمعظم المرضى، ويقوم الجراحون بإزالة الغشاوة ويضعون عدسات بلاستيكية بدلاً من العدسات الخلفية تسمى العدسة الداخلية داخل مقلة العين. وتقوم هذه العدسات بتركيز الضوء داخل الشبكية. ويستطيع معظم الذين تُجرى لهم جراحة الكتاراكت أن يبصروا بقدر يمكنهم من القيام بنشاطاتهم العادية، مستخدمين نظارات تقرب أو تبعد النظر.

التهاب الملتحمة
________________________________________
تعريف
يسمى أيضا بالعين الوردية اذا كان الالتهاب حاد .وهو مرض يصيب الغشاء الذي يغطي الجزء الأبيض من العين والبطانة الداخلية للجفن، وهذا الغشاء يسمى الملتحمة. وهو مرض معدي .
المسببات
تسبب المرض بعض انواع البكتيريا والفيروسات ، أو قد يحدث نتيجة الحساسية عندما يصاب الشخص مثلاً بحمى القش أو الحروق الكيميائية.
الأعراض
وتشمل الأعراض الحرقان والحكة والتدميع واحمرار العين والشعور بالضيق الشديد نتيجة الاحساس بوجود شئ مستقر داخل مقلة العين. وقد يتكون صديد او قد يلتصق الجفنان معاً.
وسائل العلاج
تعالج الالتهابات البكتيرية منه بالمضادات الحيوية وسرعان ماتزول ، اما الالتهابات الفيروسية فعادة لاتستجيب للأدوية وتستمر فترة طويلة أو قد تزول من تلقاء نفسها، وهي تصيب القرنية (النسيج الشفاف في مقدمة العين) وتتأثر حاسة البصر عند المريض. وتساعد الكمادات الباردة والقطرة (نقط العين) في التخفيف من حدة الالتهاب الناتج عن الحساسية. أما الالتهابات الناتجة عن التعرض للكيميائيات فقد تتسبب في تلف خطير للعين، ويمكن التقليل من هذا التلف عن طريق غسل العين فوراً بماء دافئ.

المياه الزرقاء Glaucoma
________________________________________
تعريف
مرض ينتج عن عدم التصريف السليم للخلط المائي (السائل المغذي للقرنية والعدسة) ويزيد الضغط داخل العين، واذا لم تعالج، يقضي على العصب البصري.
المسببات
في النوع الأكثر شيوعاً والمسمى بالمياه الزرقاء ذات الزاوية الواسعة، تضيق الرؤية الجانبية تدريجياً، وقد يحدث العمى في آخر الأمر. وهي تحدث للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الأربعين عاماً. وهناك نوع آخر يسمى المياه الزرقاء الأولية ذات الزاوية الضيقة أو المياه الزرقاء الحادة، وهو يحدث فجأة في أي عمر.
الأعراض
تبدأ المياه الزرقاء لدى معظم الناس غير ملحوظة حتى تفقد بعض الرؤية، وعندئذ يمكن للأخصائي معرفة المرض بسرعة. أما المياه الزرقاء ذات الزاوية الضيقة، فأعراضها ألماُ في العين أو في الجبين ويرى المريض هالات أو أقواس قزح.
وسائل العلاج
تعالج معظم حالات المياه الزرقاء ذات الرؤية الواسعة بقطرات العين أو الدواء، لخفض الضغط في العين، وبذلك يتوقف ضرر العصب البصري، ويجب على المريض استعمال الدواء طوال حياته. فاذا لم يفلح الدواء ، فيتم العلاج بالجراحة عن طريق شق قناة تصريف جديدة للخلط المائي، أو يعاود الجراح فتح القنوات القديمة باستخدام اشعة ضوئية مركزة ذات طاقة عالية من جهاز الليزر. وفي حالات المياه الزرقاء الحادة أو، فيجب التدخل الجراحي الفوري أو المعالجة بالليزر وذلك لتجنب العمى.
الحول
________________________________________
تعريف
هو انحراف إحدى العينين في أحد الاتجاهات، في كل الوقت أو جزئياً. ويحدث الحول غالباً للصغار ، وترى كل عين جزءاً مختلفاً من المنظر وتبعث الى الدماغ برسالة مختلفة تماماً. وفي معظم الحالات يحاول الدماغ إهمال الرسالة الضعيفة المرسلة من العين المنحرفة.
المسببات
يحدث الحول نتيجة ضعف عضلات العين ، ويكون الحول إما اتجاه العين الى الداخل تجاه العين الأخرى، أو تتجه العين الى الجانب الخارجي للعين، ويسمى في هذه الحالة بالحول الوحشي.
الأعراض
اذا ترك الحول بدون علاج، فانه يؤدي الى ضعف في الابصار للعين المصابة، وكذلك يؤدي الى الصداع.
وسائل العلاج
يمكن تصحيح كثيراً من حالات الحول اذا ما اكتشفت مبكراً. ويعالج الحول بالنظارات وقطرات العين وجراحة عضلات إحدى العينين أو كليهما أو توضع ضمادة فوق إحدى العينين لفترة من الزمن، وفي معظم الحالات تكون للعين غير المنحرفة.





اعداد
امير الفتلاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امراض العيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل الحلول :: تكنلوجيا المعلومات :: معهد الطبي كوفة قسم الصيدلة-
انتقل الى: