منتدى كل الحلول
اهلا بك زائرنا الكريم
نتمنى منك التسجيل معنا في منتدى كل الحلول

منتدى كل الحلول

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امراض الجهاز العصبي ج1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الفتلاوي
(5)
(5)
avatar

عدد الرسائل : 37
العمر : 31
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

مُساهمةموضوع: امراض الجهاز العصبي ج1   الإثنين 07 يناير 2008, 6:09 pm



أمراض الجهاز العصبي

الجهاز العصبي
________________________________________
تعريف
شبكة اتصالات داخلية في جسم الانسان تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به .
أجزاء الجهاز العصبي
يتكون الجهاز العصبي للانسان من ثلاثة أجزاء
1- الجهاز العصبي المركزي : يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها والدماغ عضو شديد التعقيد ، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي : المخ والمخيخ وجذع الدماغ.
2- الجهاز العصبي المحيطي : يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الاشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة ويتكون من اثنى عشر زوجا من الاعصاب تبدأ من الدماغ وتسمى بالاعصاب القحفية بالاضافة الى واحد وثلاثين زوجا من الاعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتسمى بالاعصاب النخاعية وتعمل هذه الاعصاب كأسلاك الهاتف حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عصبون مستقبل ومستفعل في الجسم واليه.
3- الجهاز العصبي التلقائي : يعد الجهاز العصبي التلقائي جزءا خاصا من الجهاز العصبي المحيطي حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم مثل التنفس والهضم دون أي تدخل أو تحكم من الدماغ مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.
وظائف الجهاز العصبي
1- العصبونات أو الخلايا العصبية : والتي تتجمع في شكل حبال تسمى الاعصاب تسلك سبلا متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعا الى كل مكان من الجسم ، يشترك في إحداث رد فعل الانسان لاي موقف العديد من العمليات المعقدة داخل الجهاز العصبي والتي لا تستغرق سوى لحظة واحدة فلنأخذ مثلا ماذا يحدث في الجهاز العصبي للانسان عندما يشاهد نمرا مفترسا ثم في لحظة يطلق ساقيه للريح .
2- التغذية : يحمل الجهاز العصبي الطعام المهضوم الى خلايا الجسم وتدخل تلك المواد الغذائية تيار الدم عن طريق جدار الامعاء الدقيقة الى الشعيرات الدموية ويحمل بعدها الدم تلك المواد الغذائية للكبد.
3- التخلص من الفضلات والسموم : يساعد الجهاز العصبي في التخلص من الفضلات والسموم التي تضر بالجسم وتلك المواد هي ثاني اكسيد الكربون والاملاح والنشادر والفضلات الاخرى ومختلف السموم التي تدخل الجسم عن طريق الجهاز الهضمي.
4- وظائف أخرى للجهاز الدوري : يساعد الجهاز العصبي على حماية الجسم من الامراض ، تبتلغ كريات الدم البيضاء البيكتريا والفيروسات وأشياء أخرى ضارة وتدمرها وبدوران الدم فإنه يساعد على بقاء درجة حرارة الجسم ثابتة وذلك عن طريق امتصاص الحرارة عن عملية توليد الطاقة بالخلايا.
اضطرابات الجهاز العصبي
يتأثر الجهاز العصبي بالامراض والاصابات ومن أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعا تصلب الشرايين الذي ينتج عن تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين وتسبب تلك الترسبات زيادة صلابة جدران الشرايين وسمكها مما يؤدي الى التقليل من سرعة سريان الدم وتنتج تجلطات الدم في بعض الاحيان في الاوعية في الاوعية المصابة بتصلب الشرايين وقد تؤدي تلك التجلطات الى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

الصـــرع
________________________________________
تعريف
في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات. وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع) حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .
المسببات
ليس هنك سبب واضح لحدوث نوبات الصرع، ولكن قد الارهاق والتوتر العاطفي يمكن أن يزيدا من حدوثها.
الأعراض
هناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي : 1- نوبة الصرع الكبير. 2- نوبة الصرع الخفيف. 3- النوبة النفسية الحركية. ونوبة الصرع الكبير هي أكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض معها الوعي فجأة ويسقط ، وتتراخى العضلات، وتدوم النوبة دقائق معدودة يستغرق المريض بعدها في نوم عميق. أما نوبة الصرع الخفيف فعندها يشحب لون المريض ويفقد الوعي لثوان ولكنه لايسقط وهذه تحدث عموماً عند الأطفال. وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق، وقد يجوب الغرفة جيئة وذهاباً فجأةأو قد يمزق ملابسه. وقد يصاب بعض مرضى الصرع بتهتك في الدماغ ناتج عن العدوى، أو الاصابة أو الأورام.
وسائل العلاج
يعالج هذا المرض بتناول المهدئات ، وفي حالات نادرة يمكن أن يعالج الصرع بالجراحة. وفي حالات خاصة يمكن اتباع نظام حمية خاصة للتخلص من هذا المرض. وكلما كان العلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل.

النزف الوعائي
________________________________________
تعريف
نزف الدم من الاوعية الدموية ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات.
مسببات المرض
عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات تحدث الجروح بسبب الاصابة أو التآكل أو البلي الناتج عن شذوذات مثل القرحة أو الالتهاب أو السرطان وأنواع النزف الوعائي عندما يكون الدم في الشريان أحمر صافيا ويخرج متدفقا تحت ضغط كير ويكون النزف من الوريد معتدلا حيث الضغط خفيف ويكون لون الدم أحمر مزرقا ويرشح الدم من الشعيرات وقد يكون النزف خارجيا الى خارج الجسم أو داخليا الى داخل الجسم وعندما يكون النزف في الجلد تحدث للدم عدة تغييرات في اللون من الازرق الى البني وتسمى بقع الدم الكبيرة في الجسم الكدمات بينما تسمى بقعة النزف التي في حجم رأس الدبوس الحبر..
الاعراض
يتسبب فقدان كمية كبيرة من الدم في حالة تسمى الصدمة حيث يصبح الجلد باردا رطبا ويهبط ضغط الدم بشدة ويحدث فقر الدم عندما يكون فقدان الدم أكبر من انتاج الدم الجديد بواسطة نقى العظام .
الوقاية والعلاج
يوقف النزف عادة بخثرة أو جلطة في وعاء دموي وتقفل الجلطة الوعاء الدموي وتمنع جريان الدم وتجلط الدم يعد واحدا من المهام الوقائية الحيوية للجسم ويسمى الشخص الذي لا يتجلط دمه بسهولة المنزوف وينزف مثل هذا الشخص كثيرا حتى في حالات الاصابة بأذى خفيف وتعتبر الناعورية واحدة من الحالات التي ينتج عنها النزف ، أما في حالات النزف الوعائي الخارجي يتسبب النزف الشديد من الشريان في خطر شديد على الحياة وعلى من يقوم بالاسعاف الاولى أن يضغط على الشريان في نقطة قريبة من الجرح وعلى الجانب الاقرب الى القلب وعندما يكون موضع النزف في الذراع أو الساق فمن المملكن أن يضغط الشريان على العظم خلفه وتسمى الاماكن التي يمكن أن يتم عليها الضغط نقاط الضغط .
اذا تم الضغط بطريقة محكمة يقف النزف في الحال وتستخدم ضمادة محكمة ويخفف الضغط تدريجيا بعد أن تتكون الجلطة وتتكون الجلطة سريعا اذا أحكم ربض الشاش المعقم على الجرح واذا استمر النزف أو في حالات النزف الشديد يجب طلب الخبرة الطبية للمساعدة فورا وفي حالات النزف الخفيف فإن الضغط بلف الشريط المعقم أو الامساك به على الجرح يوقف رشح الدم عادة ويمكن ضغط الاوردة الصغيرة القريبة من سطح الجسم على جانب الجرح الذي يرشح منه الدم.

مرض باركنسون
________________________________________
تعريف
سمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.
المسببات
لايعرف سبب محدد للاصابة بهذا المرض، ولكن قد يعزى للمبيدات مثل مبيدات الذباب التي قد يكون لها دور في حدوثه.
الأعراض
ترتبط أعراض هذا المرض بتلف في خلايا جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدروه الى فق الدوبامين وهي سائل كيميائي يصل الخلايا العصبية ببقية خلايا الدماغ. وتظهر الأعراض تدريجياً وتبدأ بارتعاش احدى اليدين، ولهذا السبب اطلق عليه (الشلل الرعاش)، ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة ، وتأخذ الأعصاب المتصلية في الوجه شكلاً يشبه القناع. وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة.
وسائل العلاج
يعالج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي الى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب. ولكن في الربع الأخير من القرن العشرين تم اكتشاف عقار جديد يعرف باسم (دبرنيل) وهو لا يؤدي الى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي الى وقف تقدم المرض أيضاً.

الإكتئاب
________________________________________
تعريف
اعتلال عقلي خطير ، يعاني الشخص فيه فترات طويلة من الحزن والمشاعر السلبية الاخرى ،.
المسببات
كما تعني كلمة اكتئاب وضعا نفسيا عاديا ينطوي على الحزن أو الأسى أو خيبة الأمل أو الوحدة التي يمر بها المرء أحيانا. ولايفهم الاطباء النفسانيون أسباب الاكتئاب تمام الفهم ولكنهم يطرحون نظريات متعددة إذ يعتقد بعضهم ان الاكتئاب يتبع فقدان قريب أو صديق أو وظيفة أو هدف غال كما يرى الكثير أن التجارب التي تحدث أثناء الطفولة الاولى قد تجعل بعض الناس معرضين بصفة خاصة للاكتئاب في المراحل التالية من حياتهم.
وطبقا لنظرية أخرى فإن اضطرابات في كيمياء الدماغ تحدث أثناء الاكتئاب لان خلايا الدماغ متصلة مع بعضها بعضا فتطلق مواد كيميائية تسمى المرسلات العصبية ويرى بعض الخبراء أن مرسلات عصبية معينة تعاني من قصور في نشاطها أثناء الاكتئاب وتصبح مفرطة النشاط أثناء نوبات المس وقد تعزي هذه التغيرات في كيمياء الدماغ الى اضطرابات في التوازنات الداخلية للجسم.
الأعراض
يشعر المريض بالاكتئاب بالخوف أو الإثم أو العجز وكثيرا ما يبكون ويفقد العديد منهم اهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وتنطوي حالات متعددة من الاكتئاب ايضا على آلام أو إعياء أو فقدان للشهية أو أعراض جسدية أخرى ويحاول بعض المرضى المكتئبين الحاق الاذى بأنفسهم أو حتى قتل أنفسهم
وسائل العلاج
تشمل معالجة الاكتئاب التنويم في المستشفيات والعلاج النفسي والعلاج بالمواد الكيميائية (الادوية) وبالصدمات الكهربائية والتنويم علاج مهم لمرضى الاكتئاب الذين يشكلون خطرا على أنفسهم أما في العلاج النفسي فيحاول الطبيب النفسي أن يفهم : 1 – احداث الطفولة التي تجعل المريض عرضة للاكتئاب 2 – الاحداث التي سبقت الاكتئاب الحالي للمريض وتساعد العقاقير المسماة مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات أكثر من ثلثي مجموع مرضى الاكتئاب الشديد وأما كربونات اليثيوم يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية غلا في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للمعالجات الاخرى.

الالتهاب السحائي
________________________________________
تعريف
هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
المسببات
ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..
الأعراض
تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).
وسائل العلاج
يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة ولايوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول. أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه.
ا
لبري بري
________________________________________
تعريف
مرض يحدث بسبب نقص فيتامين (ب-أ) أو الثامين ويشتق اسمه من اللغة السنهالية.
المسببات
نقص فيتامين (ب-أ) وتناول الخمور والمخدرات.
الأعراض
تيبس الاطراف السفلية والشلل والالم وتبدأ انسجة العضلات في التهتك تدريجيا ويبدأ فقر الدم في الظهور.

وسائل العلاج
يتم تشخيص المرض ثم يعوض جسم الانسان عن فقد الثامين وهو عنصر مهم في الجسم ويوجد في فيتامين (ب-أ) والبعد عن مسبباته وهي الخمور والمخدرات والتغذية السليمة للجسم .


التصلب المتعدد
________________________________________
تعريف
هو مرض يصيب الجهاز العصبي وقد تستمر الاصابة به لعدة سنوات وفي نهاية الأمر يصاب المريض بالشلل وبفقدان جزئي في الابصار، ويصيب النساء أكثر من الرجاء وهو من أمراض المناطق الباردة وغالبية المرضى ما بين سن 20 الى 45 سنة، ولايمكن علاج هذا المرض.
المسببات
لم يعرف الأطباء سبباً معيناً للاصابة بهذا المرض. ولكن في السبعينات من القرن العشرين اكتشف الباحثون أن هناك جينات معينة ترتبط بحدوث التصلب المتعدد حي تتحكم في جهاز المناعة للجسم ويظن العلماء ان تلك الجينات تتفاعل مع عامل بيئي – لم يتم تحديده بعد – لاحداث حالة يمكن أن تقود الى الاصابة بهذا المرض. ويبدأ المرض بالتفكك التدريجي للغُمد النخاعي الذي يحيط بالأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، وتظهر عدة مناطق صغيرة متصلبة تسمى (اللويحات) بصورة متفرقة على الغمد النخاعي، وتعرقل الوظائف الطبيعية لمسارات الأعصاب. وبمرور الزمن يتزايد تكون تلك اللويحات على الغمد النخاعي للمريض.
الأعراض
عادة ما تظهر الأعراض الأولية فجأة أو قد تظهر بطيئة في بعض الحالات وسرعان ما تزداد سوءاً، ويصاب المريض بفقدان التوازن، وضعف الذراعين والساقين، وقد تصاب الأصابع بخدر أو وخز خفيف بالاضافة الى حركات تشنجية للذراعين أو الساقين أو الرأس. وسرعان ما تختفي هذه الأعراض تماماً بعد عدة أسابيع، وتتحسن صحة المريض فترات محدودة تتبعها أعراض غير متوقعة تسوء بصفة مستمرة، ونتيجة للاصابة بهذا المرض يصاب حوالي ثلث المرضى بعاهات خطيرة والقليل منهم يموت بسببه.
وسائل العلاج
يتم تشخيص المرض بناء على الأعراض. ويتم التأكد من التشخيص عن طريق تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي النووي وذلك باعطاء صور اللويحات داخل الدماغ. وأكثر العقاقير المستخدمة في العلاج هو الهرمون موجه قشرة الكظر.

السكتة الدماغية
________________________________________
تعريف
هي عدم وصول الدم بشكل مفاجئ الى المخ، وهي حالة طبية طارئة قد ينتج عنها شلل.
المسببات
تحدث بسبب توقف الدورة الدموية في الدماغ، ويحدث هذا التوقف اما لحدوث خثار دماغي أو انسداد دماغي. ويحدث هذا عند حدوث جلطة دموية في احد الشرايين الرئيسية التي تنقل الدم الى المخ. أو نتيجة اصابة الانسان بمرض السكري، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الذي ينتج عنه تصلب الشرايين. ومن الأسباب الرئيسية الأخرى لهذا المرض هو النزف الدماغي، ويحدث نتيجة انفجار شريان دموي في المخ.
وسائل العلاج
أهم من العلاج هو الوقاية من المرض، وأهم سبل الوقاية لهذا المرض هو فحص ضغط الدم باستمرار للمرضى المصابون بضغط الدم وأخذ الدواء المناسب. ويعتمد العلاج على منع المضاعفات وتبعاً للعجز الذي يصيب المريض. واعادة التأهيل بعد الاصابة ويتوقف نجاح اعادة التأهيل على مدى قدرة المريض على التعاون مع أطبائه. ويتلقى مرضى السكتة الدماغية علاج أساسي من ثلاثة أنواع من الأطباء :
1- أخصائي العلاج الطبيعي: حيث يساعد المريض المصاب بالشلل على تحريك أطرافهم المصابة لمنع تصلب العضلات وذلك بالتمارين الرياضية والحرارة والتدليك.
2- أخصائي علاج عيوب النطق: حيث يساعد المرضى الذين فقدوا النطق بسبب السكتة الدماغية.
2- أخصائي العلاج المهني : حيث يساعد المريض على التنسيق بين حركات اليد والعين للقيام بمهام أساسية مثل الكتابة واعداد الطعام.


الصداع
________________________________________
تعريف
أكثر الأمراض شيوعا بين البشر، ويتفاوت ما بين صداع خفيف الى صداع حاد، وقد يستمر أقل من ساعة أوعدة أيام
المسببات
ترجع مسببات الصداع الى العديد من الظروف، فإصابة الرأس بجرح، أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن أن تؤدي الى حدوث الصداع. ويمكن أيضا أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية، أو أعراض الحساسية، الى الصداع. وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورم في الدماغ، أو غيره م أمراض الدماغ. وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي تؤدي الى الصداع
الأعراض
هناك نوعان من الصداع، الحاد ، والمزمن. والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب. ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب، بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد. أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام
وسائل العلاج
في معظم حالات الصداع الحاد، فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن أن يؤديا الى إزالة متاعب المريض. أما الصداع المزمن فيلزم متابعة الطبيب لمعرفة السبب واعطاء الدواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امراض الجهاز العصبي ج1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل الحلول :: تكنلوجيا المعلومات :: معهد الطبي كوفة قسم الصيدلة-
انتقل الى: