منتدى كل الحلول
اهلا بك زائرنا الكريم
نتمنى منك التسجيل معنا في منتدى كل الحلول

منتدى كل الحلول

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاتصالات الرقمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ضوية المهندس
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد الرسائل : 223
العمر : 29
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: الاتصالات الرقمية   الجمعة 02 مايو 2008, 2:33 am

حبائي الهواة
السلام عليكم
اقدم لكم موضوعا قد نسمع عنه كثيرا ولا نعرف عنه الا قليلا وهو الاتصالات الرقمية .
منذ الايام الاولى للاتصالات وبالتحديد في عهد العالم ماركوني كان صوت الانسان هو الرسالة الوحيدة التي كان من الممكن في ذلك الوقت من ارسالها عبر موجات الراديو الى الاثير.
وبعد تطور علم الالكترونيك وظهور الصمامات لاول مرة في التاريخ بد ا ما يسمى بالتعديل او التضمين وبواسطة هذه التقنية تمكن الانسان لاول مرة من ارسال صوته الى مسافات بعيدة وبصورة وجودة عالية والسبب في ذلك هو التحكم والسيطرة العالية الدقة بعرض الحزمة المرسلة ونتوقف قليلا لشرح ما معنى عرض الحزمة .
نحن نعلم من المبادىء الاساسية لعلم الصوت ان اذن الانسان تستطيع ان تسمع الترددات الصوتية من 20 هيرتز الى تقريبا 20 كيلو هيرتز اما حنجرة الانسان فلا تستطيع ان تولد ترددات اكبرمن 3300هيرتز اي من صفر هيرتز الى 3300 هيرتز وهذه الحزمة تشمل صوت الرجل والمرأة لذا تم الاتفاق دوليا على ان عرض حزمة الصوت البشري هو 3.3 كيلو هيرتز وهذه الحزمة عندما نريد ان نرسلها عبر موجات الاثير يجب ان يكون الجهاز المرسل له القابيلة على استيعاب هذه الحزمة لكي نتمكن من نقل المعلومات بامانة وجودة عالية.
ومن الناحية الفيزياوية كلما كان عرض الحزمة قليلة تتمكن الاشارة من الوصول الى مدى ابعد وذلك بسبب تركز القدرة المرسلة على هذه الحزمة الضيقة ولكن على حساب جودة المعلومات المرسلة.
لكي نتمكن من حل هذه المشكلة نستعين بالانظمة الرقمية التي نتمكن من خلالها من نقل المعلومات بحزمة ضيقة وبدون المساس بجودة المعلومات المرسلة.
مبدا النظام الرقمي هو اخذ الاشارة التماثلية وتحويلها الى رقمية Digital ومن ثم يتم اضافة الكود الخاص بالنظام ومن ثم يتم ارسالها الى المرسلة لغرض ارسالها الى الهواء وتكون بعرض حزمة ضيقة لذلك نلاحظ ان الاتصالات الرقمية تصل الى مسافات ابعد هذه بصورة عامة وبدون تفاصيل دقيقة.

1- نظام SSTV
هذا النظام هو اختصار الى SLOW SCAN TELEVISION
التعريف البسيط لهذا النظام هو طريقة ارسال واستقبال الصور الثابتة بواسطة التقنية الاحادية اللون او الصور الملونة.
للمقارنة ان الصور التلفزيونية التي ترسل بواسطة التلفزيون تحتاج الى عرض حزمة من 0 الى 5 ميكا هيرتز بينما في هذه التقنية نحتاج فقط الى 3 كيلوهيرتز لنقل الصورة والمبدا هو تقسيم الصورة المختارة الثابتة المخزونة في الحاسبة الى خطوط افقية وتحويلها الى نظام رقمي على التوالي وارسالها الى الجو على التوالي ايضا الى ان يتم الوصول الى اخر خط في الصورة , واستلامها واعادتها بنفس التقنية .
العيب في هذا النوع هو بطء عملية التحويل والارسال بسبب التحويل المتوالي واحتمال ضياع جزء من تفاصيل الصورة بسبب التشويش او ضعف الاشارة .

2 - نظام RTTY
ان هذاالنظام هو اختصار الى RADIO TELETYPE
ان هذا النظام هو نظام رقمي يستخدم لاسلكيا لربط طابعتين اوكثر بواسطة نظام نقل لاسلكيا الى الهواة عبر اجهزة الاتصالات الاعتيادية . المبدا بسيط ايضا هو تحويل المعلومات التماثلية من الكيبورد الى معلومات رقمية بواسطة الحاسبة ويتم تغذيتها الى المرسلة ويتم ارسالها الى الهواء ومن ثم استقبالها من الطرف الاخر وتغذية الحاسبة الاخرى بها ثم اظهارها على الشاشة او طبعها بالطابعة . ومن مساوىء هذه الطريقة احتمال ضياع جزء من المعلومات اثناء ارسالها بسبب التشويش
او ضعف الاشارة مما يسبب عدم وصول العلومات بشكل كامل .
.

3 - نظام ال BPSK31
هذا النظام اختصار الى BINARY PHASE SHFIT KEYING
KEYBOARD TO KEYBOARD
المبدا ايضا هو تحويل المعلومات التماثلية من الكيبورد بواسطة تقنية تغيير الطور للاشارة المرسلة حيث يتم ارسال عدد من الاشارات باطوار مختلفة الواحدة عن الاخرى ولكن بنفس التردد ومن ثم يتم اضافة الكود الخاص بهذا النظام ومن ثم الارسال الى الهوائي وعند الاستقبال تظهر مسارات هذه الاشارات على شاشة الكومبيوتر واحدة بجانب الاخرى
( كل مسار يمثل محطة بث ) وتسير جميعها كالشلالات ويكون اعرض مسار منهم هو اقواهم اشارة ويتم الاختيار بوضع مؤشر الماوس على المطلوب فتظهر الكتابة المستقبلة اسفل هذه المسارات .



4 - نظام ال PACKET RADIO
ان هذا النظام هو نظام رقمي مخصص لنقل وربط شبكة من الحاسبات لاسلكيا والتراسل فيما بينها .
ان هذا النوع من التراسل يتم وفق بروتوكولات خاصة يجب ان تكون مفهومة ومعروفة من قبل كل حاسبة مربوطة على هذه الشبكة وهذا النوع يشبه نظام RTTY الا انه يبعث معلومة (Check sam ) لفحص كل مجموعة من البيانات المرسلة فاذا تأكد وصولها الى الحاسبة الثانية ( من خلال ارسال الحاسبة الثانية تاكيد وصولها الى الحاسبة الاولى ) ترسل الحاسبة الاولى حزمة المعلومات التي تليها وهذا الموضوع طبعا يتم بصورة سريعا جدا .
من اهم التطبيقات لهذا النوع من الاتصالات هو الاتصالات الفضائية
SPACE COMMUNICATIONS
مثل اتصالات الهواة مع المحطة الدولية او الهواة مع الاقمار الصناعية وهكذا او ارسال المعلومات من الاقمار الصناعية الى الارض .

ان هذه الانماط هي ليست الانماط الوحيدة التي يستخدمها الهواة وهنالك العديد من هذه الانماط غيرها ولكن هذه هي الاكثر شيوعا .هنالك مواقع تعليمية وتشرح بالتفصيل هذه الانماط . ويوجد برنامج كامل يشمل هذه الانظمة وانظمة اخرى ولا حاجة لاستخدام برنامج خاص الى كل نظام واسم هذا البرنامج هو MULTIPSK V4.5 برنامج بسيط ومجاني على الانترنيت ويحتوي على ملف المساعدة ونستطيع ان نقرأ هذا الملف ونتعلم استخدام البرنامج بيسر وسهولة .


تحياتي لك لكم جميعا

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Raseel
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد الرسائل : 19
العمر : 30
الدولة : Rayeg
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاتصالات الرقمية   الجمعة 23 مايو 2008, 12:01 am

يعطيك العافية مشكور ع النقل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو ضوية المهندس
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد الرسائل : 223
العمر : 29
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاتصالات الرقمية   الإثنين 04 أغسطس 2008, 1:10 am

الله يعافيكي يارب وانشالله الجديد

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاتصالات الرقمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل الحلول :: تكنلوجيا المعلومات :: هندسة الحاسبات و الاتصالات-
انتقل الى: