منتدى كل الحلول
اهلا بك زائرنا الكريم
نتمنى منك التسجيل معنا في منتدى كل الحلول

منتدى كل الحلول

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ضوية المهندس
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد الرسائل : 223
العمر : 29
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: نبذة عن ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام   الخميس 17 يوليو 2008, 3:01 am


نبذة عن ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام

وليد الكعبة



أمير المؤمنين ذلك النور المتأصل من جوهر الروح المقدسة خلقه قبل الخلق بالاف السنين البالغ ذرى المجد الشامخ من القدرة الإلهية العظمى بين يدي الله (عز وجل) امتد حيث شاء الله تشريفاً له ولسموه على الخلائق بعد النبي الأكرم بولادته تشرف بيت الله في مكة المكرمة فتلجلجت أنواره تضيء المعمورة من آفاقه و لتبتصر الأفئدة ولتنعم في رياضه المترعة ولتغيظ عنها زحام التراكمات من عبث أو جهل حيث سمكت أفعالها.

فتتوضأ من خلجانه وتغسل آثامها منبلجاً يستوطن في كينونتها اصل للهدى ولتمحق الظلمة ولتشرف من شرفاتها مصابيح من أنواره وتتهجد من منبره مشاريع الاطمئنان الخيرة والوضوح والعلوم كافة ولتكن ارض خصبة للسلام ولتطلع إلى سبل مرضاة الله عز وجل وتفترش كلها النابض لتوقن المعنى السليم.

(وروى الكنجي بإسناده عن ابن عباس قال النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم): خلق الله قضيباً من نور قبل أن يخلق الخلق بأربعين ألف سنة فجعله أمام العرش حتى كان مبعثي فشق منه نبيكم والنصف الآخر علي بن أبي طالب) (كفاية الطالب).

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن ميلاد الإمام علي (عليه السلام) فقال: (صلى الله عليه وآله وسلم ) آه آه عن ميلاد علي بن أبي طالب سألت عجباً يا جابر عن خير مولود ولد بعدي.

إن الله خلق علي من نوري وخلقني من نوره وكلانا من نور واحد خلقنا قبل أن يخلق سماء مبنية وأرض مدحية ولا كان طول ولا عرض ولا ظلمة ولا ضياء ولا بحر ولا هواء بخمسين ألف عام .. ثم إن الله عز وجل نقلنا من صلب آدم (عليه السلام) في الأصلاب المطهرة فما نقلني من صلب إلا نقل علياً معي فلم نزل كذلك حتى أطلعنا الله تعالى من ظهر طاهر وهو عبد المطلب...

ابن شادان بالأسانيد عن الزهري عن عائشة عن انس بن مالك عن ابن عبد الله عن آبائه كان العباس بن عبد المطلب ويزيد بن قعنب جالسين ما بين فريق بني هاشم إلى فريق عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام إذ أتت فاطمة بنت أسد وكانت حاملاً بأمير المؤمنين لتسعة أشهر وكان يوم التمام قال: فوقفت بأزاء البيت الحرام وقد أخذها الطلق فرمت بطرفها نحو السماء وقالت أي ربي إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك الرسل وبكل نبي من انبيائك وبكل كتاب أنزلت وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل (عليه السلام) وإنه بنى بيتك العتيق فأسألك بحق هذا البيت ومن بناه وبهذا المولود الذي في أحشائي الذي يكلمني ويؤنسني بحديثه وأنا مؤمنة إنه أحدى آياتك ودلائلك لما يسرت علي ولادتي.

قال العباس ويزيد بن قعنب لما تكلمت فاطمة بنت أسد ودعت بهذا الدعاء رأينا البيت قد انفتح من ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت من أبصارنا ثم عادت الفتحة والتزقت بإذن الله تعالى.

وبقيت فيه ثلاثة أيام ...

قال: فلما كان بعد ثلاثة ايام انفتح البيت من الموضع الذي كمان فيه فخرجت فاطمة وعلي على يديها وقالت: معاشر الناس إن الله اختارني من خلقه وفضلني على المختارات ممن مضى قبلي وقد اختار آسيا بنت مزاحم بأنها عبدت الله سراً في موضع لا يحق أن يعبد فيه الله إلا اضطراراً ومريم بنت عمران حيث اختارها الله ويسر عليها ولادة عيسى فهزت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض حتى تساقط عليها رطباً جنيا.

وإن الله اختارني وفضلني عليهما وعلى من مضى قبلي من نساء العالمين لأني ولدت في بيته العتيق وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها فلما أردت أن أخرج وولدي على يدي هتف بي هاتف وقال (يا فاطمة سمه علياً فأنا العلي الأعلى وإنه خلقته من قدرتي وعز جلالي وقسط عدلي واشتققت اسمه من أسمي وأدبته بأدبي وفوضت عليه أمري ووقفته على غامض علمي وولد في بيتي وهو أول من يؤذن فوق بيتي ويكسر الأصنام ويرميها على وجهها ويعظمني ويمجدني وهو الإمام بعد حبيبي ونبيي وخيرتي من خلقي محمد رسولي ووصيه فطوبى لمن أحبه ونصره, فالويل لمن عصاه وخذله وجحد حقه) ...

إلا أن قال ثم دخل رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلما اهتز له أمير المؤمنين وضحك في وجهه وقال السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته قال: ثم تنحنح بإذن الله تعالى وقال (بسم الله الرحمن الرحيم قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) إلى آخر الآيات فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنت والله أميرهم تميرهم من علومك فيتمارون وأنت والله وليهم وبك يهتدون.

ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة اذهبي لعمه الحمزة فبشريه.

فقالت: إذا خرجت فمن يرويه؟

قال: أنا ارويه.

إلى أن قال: فوضع رسول الله (صلى الله عليه وآله) لسانه في فمه فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً قال فسمي ذلك اليوم يوم التروية.

لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراماً له بذلك وإجلالاً لمحله في التعظيم.

قالها الكنجي عن النيسابوري وأيضاً البغدادي والشيخ المفيد والحافظ ابن البطريق وغيرهم.

ولدته أمه في الكعبة ولا نظير له في هذه الفضيلة. قالها الشريف المرتضى.

لم يولد في الكعبة إلا علي.



ولادته عليه السلام في جوف الكعبة بتحقيق الأميني :


قال العلامة الأميني رحمه الله :

ولادته صلوات الله عليه في الكعبة المعظمة ، وقد انشق جدار البيت لامه فاطمة بنت أسد فدخلته ثم التأمت الفتحة ، فلم تزل في البيت العتيق حتى ولدت مشرف البيت بذلك الهبوط الميمون ، وأكلت من ثمار الجنة ، ولم ينفلق صدف الكعبة عن دره الدري إلا وأضاء الكون بنور محياه الأبلج ، وفاح في الأجواء شذى عنصره الأقدس ، وهذه حقيقة ناصعة أتفق على إثباتها الفريقان ، وتضافرت بها الأحاديث ، وطفحت بها الكتب ، فلا نعبأ بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفريقين على تواتر حديث هذه الإثارة .


قال الحاكم : في " المستدرك " 3 : 483 : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة .
وحكى الحافظ الكنجي الشافعي : في ( الكفاية ) من طريق إبن النجار عن الحاكم النيسابوري انه قال : ولد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم .


وتبعه أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي : الشهير بشاه ولي الله والد عبد العزيز الدهلوي مصنف ( التحفة الاثنى عشرية في الرد على الشيعة ) فقال في كتابه ( إزالة الخفاء ) : تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة فإنه ولد في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة في الكعبة ولم يولد فيها أحد سواه لا قبله ولا بعده .

قال شهاب الدين السيد محمود الآلوسي : صاحب التفسير الكبير في ( سرح الخريدة الغيبية في شرح القصيدة العينية ) لعبد الباقي أفندي العمري ص 15 عند قول الناظم :

أنت العلي الذي فوق العلى رفعا * ببطن مكة عند البيت إذ وضعا


وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة ( إلي أن قال ) : ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة عليه ، وما أحرى بإمام الأئمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين ؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين .
وقال في ص 75 عند قول العمري :


أنت العلي الذي فوق العلى رفعا ببطن مكة عند البيت إذ وضعا


وقيل : أحب عليه الصلاة والسلام ( يعني عليا ) أن يكافئ الكعبة حيث ولد في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها فإنها كما ورد في بعض الآثار كانت تشتكي إلى الله تعالى عبادة الأصنام حولها وتقول :أي رب حتى متى تعبد هذه الأصنام حولي ؟ والله تعالى يعدها بتطهيرها من ذلك .
وإلى هذا المعنى أشار العلامة السيد رضا الهندي بقوله :

لما دعـاك الله قدما لان * تـولـد في الـبـيـت فـلبيته
شكـرته بين قريش بأن * طهـرت من أصنامهم بيته


ولادة أمير المؤمنين في مصادر العامة :


ويجدها( الولادة في الكعبة ) القارئ من المتسالم عليها من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها :
ـ 1 ـ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي .
ـ 2 ـ تذكرة خواص الأمة ص 7 " سبط ابن الجوزي الحنفي .
ـ 3 ـ الفصول المهمة ص 14 " إبن الصباغ المالكي .
ـ 4 ـ السيرة النبوية 1 ص 150 " نور الدين علي الحلبي الشافعي .
ـ 5 ـ شرح الشفا ج 1 ص 151 " الشيخ علي القاري الحنفي .
ـ 6 ـ مطالب السئول ص 11 " أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي .
ـ 7 ـ محاضرة الأوائل ص 120 " الشيخ علاء الدين السكتواري .
ـ 8 ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا " ميرزا محمد البدخشي .
ـ 9 ـ ألمناقب " ألامير محمد صالح الترمذي
ـ 10 ـ مدارج النبوة " الشيخ عبد الحق الدهلوي .
ـ 11 ـ نزهة المجالس 2 ص 204 " عبد الرحمن الصفوري الشافعي .
ـ 12 ـ آيينه تصوف ط ص 1311 " شاه محمد حسن الجشتي .
ـ 13 ـ روائح المصطفى ص 10 " صدر الدين أحمد البردواني .
ـ 14 ـ كتاب الحسين 1 ص 16 " السيد علي جلال الدين .
ـ 15 ـ نور الأبصار ص 76 " السيد محمد مؤمن الشبلنجي .
ـ 16 ـ كفاية الطالب ص 37 " الشيخ حبيب الله الشنقيطي .

منقول من موقع العتبة العلوية المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل الحلول :: المنتدى الاسلامي :: حسينيات-
انتقل الى: