منتدى كل الحلول
اهلا بك زائرنا الكريم
نتمنى منك التسجيل معنا في منتدى كل الحلول

منتدى كل الحلول

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهرمونات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ألشاعر سلام الحاتمي
(4)
(4)


عدد الرسائل : 21
العمر : 27
الدولة : العراق
;nbsp& :
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: الهرمونات   الخميس 21 يوليو 2011, 6:53 pm

الهرمونات
الهرمونات عبارة عن مواد كيماوية تفرز بواسطة الغدد الصماء وتصب فى مجرى الدم مباشرة لتصل الى الاعضاء و الانسجة المستهدفة.
انواع الهرمونات :
تقسم الهرمونات حسب تركيبها الكيميائى الى خمسة انواع :
- 1 البروتينات مثل الانسولين والسكرتين
¬- 2 الببتيدات مثل الفازوبرسين والكورتيكوتروبين
- 3سكرية بروتينية مثل الهرمون الحاث للغدة الدرقية
- 4 مركبات عطرية بسيطة مثل الادرينالين والثيروكسين
5 - الستيرويدات مثل الاندروجينات والاستروجينات
التركيب الكيميائي للهرمونــــــات
الهرمونات مواد كيميائية يتركب بعضها من البروتينات أو الكربوهيدرات، وبعض هذه الهرمونات يوجد في صورة عضوية حرة، والبعض الآخر يتحد في تركيبه مع بعض العناصر غير العضوية مثل هرمون الأنسولين الذي يتحد مع الزنك ، ووجد أن بعضها يتكون من استروئيدات مثل الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدد الكظرية ومجموعة أخرى تتكون من مشتقات الفينول مثل هرمون الأدرينالين الذي يفرز من نخاع الغدد الكظرية.
التوازن الحيـــــــوي في الجســــــــم
هوعملية تحقيق التناغم الفيزيولوجي لأعضاء وأجهزة الجسم المختلفة،والمحافظة على بيئة فيزيوكيميائية ثابته لخلايا الجسم (درجة حراره ثابتة )، التركيز ( تركيز الشوارد والعناصر في الدم مثلاً) ... الخ
يتحقق الاتزان الجسمي عن طريق التنسيق الهرموني فيما بين الغدد الصماء والتنسيق بينها وبين الجهاز العصبي، عبر عمليات التغذية الاستراجاعية ، ويتحدد إفراز الهرمون عبر التنسيق ما بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء، كما أنه تحدد كمية إفراز الهرمون وتركيزة في الدم عبر عمليات التغذية الاسترجاعية لكل هرمون...
فنجد أن الهرمونات تفرز عندما تكون هناك حاجة في الجسم إليها، وان إفرازها يقل كلما قلت هذه الحاجة ،وتجرى عمليات التحكم في هذه الوظائف الحيوية داخل مركز «الهيبوثا لاموس». وهي غدة ترقد في قاع المخ تحت منطقة المهاد Thalamus بجانب الغدة النخامية وتتألف من خلايا عصبية تحور جزء منها ليتمتع بوظيفة إفرازية ، تقوم هذه الغدة بقياس افراز الغدد الهرمونية المختلفة التي تصل اليها عن طريق الدورة الدموية، وتوازن بين نسب ومحتويات الهرمونات المفرزة وبين احتياجات الجسم، ومن ثم تصدر أوامرها الى هذه الغدد بزيادة أو قلة الافرازات.
يعتبر كل هرمون بمثابة رسول كيميائي محدد الوظيفة يسري فى مجرى الدم ، من الغدة المفرِزة إلى الخلية او النسيج الهدف ليؤدى دور محدد ، فالهرمونات فى الاصل عبارة عن بروتينات أو سلاسل بيبتيدية، وهذه السلاسل تعتبر احدى مراحل تكوين البروتين.

مراحل تكوين البروتين المسمى بالهرمون ...!
تشكيل البروتينات و الفرق بين الهرمون والبروتين
يقوم( DNA الحامض النووى) في الخلية الحية بعملية نسخ (Tran++++++ion ) لنفسه ، فيتحول إلى mRNA الذى يخرج من النواة إلى السيتوبلازم ليرتبط بالريبوسومات ويتحول إلى rRNA ، وبعد هذه العملية مباشرة تتم عملية الترجمة .
تبدأ المرحلة الثانية بعملية الترجمة (Translation ) ، وهى العملية التى يقوم بها أحد أنواع الــ RNA وهو tRNA بقراءة الشفرات (code ) ، والذى يتكون عادة من ثلاثة حروف من النيوكليتدات وهذه الشيفرة الثلاثية تعبر عن أحد الاحماض الامينية الأساسية الموجودة في الخلية فيقوم الــ tRNA بعد القراءة بإحضار هذا الحامض الامينى ليضعه فى مكان شفرته المحددة على (rRNA ) ، وبعد تمام عملية الترجمة يَكون قد أصبح هناك مجموعة من الاحماض الامينية المتصلة والتى باجتماعها هذا وارتباطها بما يسمى بــ الروابط البيبتيديه تكون قد تحولت إلى ما يسمى بــ ( السلاسل البيـبتيـدية) ، وهنا يمكن أن نطلق عند هذه المرحلة على هذا التجمع من السلاسل إسم( هرمون ) .
وبعض أنواع الهرمونات تتكون من هذة السلاسل ، أو ترتبط هذة السلاسل مع بعضها البعض بواسطة روابط ثنائية الكبريت di salfed bond لتكون لنا ما يعرف بالبروتين وهذا هو النوع الثانى من الهرمونات . هناك نوع اخير يدخل فى تركيبة حلقة إسترودية Steroid Nucleus ، وطبعاً اختلاف البروتين عن آخر يكون على أساس إختلاف الشفرات فى الحامض النووي .
والهرمونات مواد كيمياوية فعالة تقرّرفي جسدنا نسبة النمو والشكل والنعومة والرجولة والأنوثة والقوة والضعف والإنفعالات وكل ما يمت الى البقاء بصلة .....وما ذكرناه لاشيء أمام قدرة سلطتها ، فحتى تصرفات الشخص وأخلاقياته وعاداته وأحكامه على الأمور وعلى الأشخاص، كلها تقع تحت سيطرة هذه الهرمونات .فـ الهرمونات هي القوات المسلحة التي تطلقها غدد خاصة الى الدم مباشرة فيحملها الى كل خلية من خلايا الجسم مباشرة ويطلق على هذه الغدد اسم ( الغدد الصماء )، كما انها تسمى الغدد الصماء بإسم أخر هو ( الغدد اللاقنوية ) حيث لاتوجد فيها قنوات تصب افرازاتها فى الدم ولذلك يعرف افراز الغدد الصماء بالافراز الداخلي ( الهرمونات) ، ويجري تكوين الهرمونات في احدى الغدد ( يمكن أن تكون غير صماء ) وينقل الى اعضاء وانسجة الجسم الاخرى بواسطة الدم حيث يتولى تقرير نشاط هذا العضو او النسيج . وكمثل فان هرمون الاستروجين يتم تكوينه في المبايض ويتم نقله بواسطة الدم الى العديد من انسجة الجسم بينها نسيج الثدي عند المرأة ، بطانة الرحم ، الكبد .
ولايقتصر الافراز الداخلي ( الهرمونات ) على الغدد الصماء فهناك افراز داخلي لمجموعات متخصصه من الخلايا فى بعض الاعضاء كالخلايا الموجودة فى البنكرياس والتى تعرف بمجموعة جزيرات لانجرهانس والخلايا المبطنة لغشاء المعده وغيرها .
تبرز اهمية الهرمونات فى انها تقوم مع الجهاز العصبي بتنظيم وظائف الجسم المختلفة وبينما يقوم الجهاز العصبي بعمله التنظيمى فى فترة قصيرة جداً (قد لايتعدى جزء من الثانية ) تقوم غدد الافراز الداخلي بعملها ببطء اى قد يستمر لدقائق او ساعات او ايام .
تتميز افرازات الغدد الصماء عن الغدد القنوية ( العادية ) فى أن الغدد الصماء تفرز بكميات قليلة جدا ولكن لها تأثير خطير فى حماية الجسم وتغذيته ونموه وأداء اعضاؤه لوظائفه ،فعلى سبيل المثال- أن ميكروجراماً واحداً من هرمون الثيروكسين عندما يعطى عن طريق الفم يسبب زيادة ملحوظة في استهلاك الأكسجين، وكذلك هرمون الأدرينالين إذا وصلت نسبة تركيزه في الدم إلى واحد في المليون فإنه يزيد من معدلات ضربات القلب وقوة كل ضربة في نفس الوقت.
آليـــــــة عمـــــل الهرمونـــــــــات
هنالك ثلاثة طرق رئيسة للتنشيط الهرموني :
1- قد ينشط الهرمون أحد الجينات . ومن الأمثلة عليها الهرمونات الجنسية ، التي لها القدرة على الانتقال الى داخل نواة الخلية والارتباط مع الحموض النووية ( DNA ) .
2- قد ينشط الهرمون أحد الأنزيمات .ومن الأمثلة عليها هرمون الأدرينالين الذي ينشط أنزيماً معيناً داخل الغشاء الخلوي ، ويحدث هذا الأنزيم التغير المطلوب مع بقاء الهرمون خارج الغشاء الخلوي .
3- قد يغير الهرمون من مقدرة الجدار الخلوي ليسمح بعبور بعض المواد الى الداخل أو الخارج .ومن الأمثلة عليها هرمون الأنسولين وهرمون النمو ، حيث يعتبران مثالان على مقدرة الهرمونات على تغير النفاذية . فالأنسولين يسمح بدخول الغلوكوز الى داخل الخلية ، أما هرمون النمو فيسمح بدخول الأحماض الأمينية الى الخلية لكي يتم تصنيع البروتين .
دورة حيــــــــاة الهرمـونــــــــــــــــات
كل هرمون يمر بدورة من عدة مراحل تبدأ بمرحلة تكوينه وتنتهي بمرحلة تأثيره ثم غياب هذا التأثير بالكلية، حيث يتحلل إلى عناصره الأولى فيما يعرف بدورة الهرمون داخل الجسم.
(1) مرحلـــــــة التخليـــــــــــق (synthesis)
يتخلق الهرمون بواسطة خلايا خاصة داخل الغدة الصماء المكونة له. وتحتاج عملية تخليق الهرمونات إلى كميات وفيرة من الدم لتغذية الغدة عبر الدورة الدموية، حيث يحمل الدم إلى تلك الخلايا الخاصة الوحدات البنائية اللازمة لعملية التخليق، فتكوين هرمون الثيروكسين مثلا يحتاج لكميات كبيرة من الحمض الأميني التيروزين tyrosine وعنصر اليود وتتم هذه العملية في وجود مصدر للطاقةATP وتحت تأثير هرمون محفز thyroid - stimulating H. (TSH) الذي يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية.
(2) مرحلــــــــة التخزيـــــــن (storage)
بعد تخليق الهرمون يخزن داخل الغدة الصماء المكونة له كما في هرمون الثيروكسين الذي يخزن في الغدة الدرقية داخل حويصلات خاصة في صورة رغوية thyroprotein أما في حالة الغدة النخامية والغدة الأدرينالية والغدد التناسلية فإن هرموناتها تخزن داخل الخلايا المكونة لها في صورة حبيبات.
(3) مرحلـــــــة الإفــــــــراز (Release) or (secretion)وتتم هذه المرحلة تحت تأثير عامل منشط activator أو ما يسمى بعامل الإفراز Releasing factor الذي يؤثر بدوره على الغدة الصماء ويحثها على إفراز الكمية المطلوبة من الهرمون في الدورة الدموية، فالغدة الدرقية مثلا ينظم إنتاج وإفراز هرمون الثيروكسين منها هرمون آخر يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية (TSH) تحت تأثير رجعي من مستوى الثيروكسين في مجرى الدم، مما ينبه الجهاز العصبي فيفرز الهيبوثلاموس hypothalamous عامل إفراز خاص ينشط الغدة النخامية فتفرز TSH.
(4) مرحلــــــة الانتقـــــــــــــال (transportation)
كما ذكرنا من قبل أنه ليس للغدد الصماء قنوات خاصة تحمل الهرمونات بعد إفرازها من الغدة ولكنها تدفع تلك الهرمونات إلى الدم مباشرة ليتولى بدوره مسؤولية نقلها إلى أماكن تأثيرها في الجسم ويرتبط كل هرمون في الدم بحامل carrier الذي غالبا ما يكون جزئياً خاصاً من البروتين موجوداً في بلازما الدم .
فهرمون الكورتيزون مثلا يرتبط بمادة transcortin وهرمون الثيروكسين يرتبط بمادة ( thyroxine - binding globulinT.B.G.) وهكذا يوجد لكل هرمون في الدم حامله الخاص به.
(5) مرحلـــــــة التأثيــــــــــــر (stimulation)
تتنوع الطرق التي تُحدث بها الهرمونات آثارها على الأنسجة المختلفة ويتم ذلك عن طريق واحد أو أكثر من الطرق الآتية :
- تُحدث بعض الهرمونات آثارها بأن تقوم بدور مساعدات أنزيمات coenzymes تساعد في التفاعلات الكيميائية في خلايا الأنسجة التي تصل إليها مثل هرمون الثيروكسين.
- تُحدث بعض الهرمونات تغيرات في غشاء الخلايا فتجعله أكثر أو أقل نفاذية لمواد معينة، فالأنسولين الذي يفرزه البنكرياس يزيد من نفاذية أغشية خلايا الجسم لسكر الدم.
- بعض الهرمونات تؤثر بصورة مباشرة على التكوينات الداخلية للخلايا مثل هرمون النورابنفرين الذي يؤثر في الخلايا الناعمة للشرايين .
- تؤتي بعض الهرمونات فعلها في الخلايا عن طريق التأثير في جهاز الوراثة الذي يتحكم في الحفاظ على إنتاج تلك الخلايا نفسها، فبعض الهرمونات تؤثر على جزيئات DNA وRNA في الخلايا وبالتالي تغير من طريقة تحكم هذه الجزيئات في وظائف الخلايا مثل الهرمونات الجنسية.
(6) مرحلــــــــة التحلـــــــــــل (degeneration)بعد أداء الهرمون وظيفته يتحلل إلى عناصره المكونة له حيث يفرز جزءاً من هذه المكونات في البول والعصارة الصفراوية والبعض الآخر يعود إلى الغدة الصماء لكي تستفيد منها في إنتاج كمية جديدة من الهرمون.

آليـــــة عمــــل الهرمونــــــــات
من الواضح أن من الأسهل كثيرا أن نلاحظ التأثير الفسيولوجي لهرمون ما من أن نحدد ماذا يفعله الهرمون لأحداث تأثيره . ألا انه قد بذل حديثا تقدم نحو فهم التخصص النوعي للهرمونات بالهرمونات تعتمد على مواقع استقبال متخصصة كائنه على أو بداخل الخلايا المستهدفة .

1- نظريه المستقبلات على سطح الخلية والرسول الثاني :
عندما يصل الهرمون إلى خليته المستهدفة في كثير من التأثيرات الهرمونية .فإنه يرتبط بموقع استقبال على الغشاء الخلوي .. ويسبب هذا الاتحاد بين الهرمون والمستقبل نشاطا لأنزيم متزاوج مع المستقبل الغشائي هو أنزيم ادينيلات سيكليز (أي المسبب لحلقية الادينيل ) ويقوم هذا الأنزيم بتحويل ATP الكائن في السيتوبلازم إلى AMP الحلقي . ويعمل هذا المركب الحلقي المتولد بهذا الشكل "كرسول ثاني" ينقل رسالة الهرمون إلى الآلة البيو كيميائية للخلية , حيث يقوم بتغيير (عاده يحفز) عملية خلويه معينه . وحيث انه قد يتم تكوين جزيئات عديدة لماذا AMT الحلقي, بمجرد ربط جزئ واحد للهرمون على الغشاء .. فان الرسالة تتضخم وربما إلى الأنف عديدة من المرات يتوسط AMT الحلقي في أفعال هرمونات كثيرة , منها جلوكاجون وايبينيفرين ، والمنشط لقشرة الغدد الكظرية والمنشط للغدة الدرقية والمنشط لحملات الأصباغ والضاغط للاوعيه الدموية , وباستثناء هرمون ابينيفرين .. فإنها جميعا بيتيدات أي بروتينات صغيره ولكنها اكبر من أن تخترق غشاء الخلية ، فجميعها يعمل بصورة غير مباشره من خلال مستقبل ثابت (غير متحرك) على سطح الخلية .
2-نظريه المستقبلات السيتوبلازمية :
تنتشر هرمونات عديدة شامله كل السترويدات ( كالإستيروجين ، والهرمون الذكري "تستوستيرون"وألدوستيرون) متسربة لداخل الخلية ؛ حيث ترتبط انتقائيا مع جزيئات مستقبل سيتوبلازمي
كائن داخل الخلايا المستهدفة بحيث يكونا مركب معقد من الهرمون والمستقبل يستطيع المركب المعقد (الهرمون المستقبل ) أن ينتشر بعد ذالك ليصل إلى داخل النواة وهناك يرتبط مباشره مع بروتينات معينه كائنة في الكر وموسومات . ونتيجة لذلك يزداد استنساخ الجينات وتتكون جزيئات للحامض RNA الرسول على سلاله متخصصة من DNA وبتحرك RNA الرسول المتكون حديثا من النواة إلى السيتوبلازم .. ويعمل على تكوين بروتينات جديدة ويظهر بذالك العمل الملحوظ للهرمون .
السيطرة على معدلات الإفراز الهرموني:.
تؤثر الهرمونات على الوظائف الخلوية بتغيير معدلات عدد كبير من العمليات البيوكيميائية تؤثر بعضها على النشاط الإنزيمي وبذلك يتغير الايض الخلوي ويقوم البعض الأخر بتغيير نفاذيه الغشاء,أو تخليق البروتينات الخلوية ويحفز البعض تحرير الهرمونات من غدد صماء أخرى وحيث أن كل هذه العمليات دينامكية يجب أن تتلاءم مع متطلبات الايض المتغيرة ، لذا يجب تنظيمها وليس مجرد تنظيمها بواسطة الهرمونات المناسبة ويتم ذلك بواسطة الضخ الهرموني من الغدة . غير أن تركيز الهرمون في البلازما يعتمد على عاملين : معدل إفرازه ؛ ومعدل تثبيطه وإزالته من الدورة الدموية . وبناء عليه ، فان الغدة ذات الإفراز الداخلي تحتاج لمعرفة مستوى تواجد هرمونها بالذات في البلازما حتى تقوم بالسيطرة على إفرازاتها .

تتم السيطرة على العديد من الهرمونات خاصة تلك التابعة للغده النخامية بواسطة أجهزه الاسترجاع السالب التي تعمل بين الغدد المفر زه للهرمونات والخلايا المستهدفة ويعتبر طراز الاسترجاع احد الطرازات التي تتم فيها بصفه مستمرة مقارنه ضخ الهرمون بنقطه محدده . فمثلا .. يقوم ACTH المفرز من الغدة النخامية بتحفيز الغدة الكظرية ( الخلايا المستهدفة ) لإفراز هرمون الكورتيزول في البلازما فانه يؤثر على الغدة النخامية لتثبيط تحررACTH منها.

إن أهم عوامل تنظيم الهرمونات في جسم الانسان هي : التغذية الجيدة المتوازنة من ناحية التركيب ، النوم الجيد ، وممارسة التمارين الرياضية كما يقول جيريلين س . باريور بروفسور الجملة الغددية في جامعة فانكوفر في كولومبيا البريطانية .
ومن المهم جدا في تغذية النساء تناول وجبات غنية بالكالسيوم لان نقص الكالسيوم سيحرك هرمون الدريقة كي يمد الجسم بالكالسيوم المستمد من العظام . كما يلعب تنظيم وزن الجسم دورا هاما ايضا في تنظيم ميزانية الجسم الهرمونية لان البدانة تغير طريقة تكوين ونشاط الهرمونات
الغدد والهرمونات التي تفرزها والوضائف لهذه الهرمونات
1- الغدة الصنوبرية (pineal gland )
توجد فى تجويف فى قاع المخ
تفرز هرمون الميلاتونين (Melatonin ) وعدم وجوده يؤدى الى مشاكل فى عمليتى التكاثر والنمو بالاضافة الى دورها المناعى ضد العديد من الامراض
2- الغدة النخامية(pituitary )
الفص الامامى للغدة ينتج :
-الهرمون الحاث للغدة الدرقية .TSHيساعد على نمو الغدة الدرقية وتنشيط افرازها
-الهرمون الحاث لقشرة الغدة الكظرية ACTH يؤثر على قشرتى الكظرية وينشط افرازها
- الهرمون الحاث لحويصلات جراف FSH
- الهرمون اللوتينى فى الانثى LH
-البرولاكتين الهرمون الحاث على افراز اللبن Prolactin
-هرمون النمو GH
3- الفص الاوسط للغدة :
يفرز الهرمون الحاث لنشاط الخلايا الصبغية MSH
4- الفص الخلفى للغدة :
-هرمون الابالة ADH
-الهرمون الحاث على الولادة ( OXYTOCIN )
5- المنطقة تحت السريرية (hypothalamus )
6- المنطقة تحت السريرية جزء من الدماغ ويعتبر غدة وتفرز هرمونات تسيطر على هرمونات الفص الامامى للغدة النخامية
TSH-RH الهرمون الحاث لهرمون TSH
ACTH-RH الهرمون الحاث لهرمون ACTH
FSH-RH الهرمون الحاث لهرمون FSH
LH-RH الهرمون الحاث لهرمون LH
PR-IH الهرمون المثبط لهرمون البرولاكتين
GH-RH الهرمون الحاث لهرمون النمو GH
7- الغدة الدرقية
Triodothronin
Thyroxine
لهما علاقة بعمليات الايض فى الجسم وزيادة كفاءة الكالسيوتنين Calcitonin الذى يتكامل مع هرمونات الغدة الجار درقية فى الحفاظ على مستوى الكالسيوم فى الجسم
8- الغدة الجار درقية ( Parathyroid )
تفرز هرمون الباراثرمون Parathormon يحافظ على نسبة الكالسيوم فى الجسم بمساعدة هرمون الكالسيوتنين
9- التوتة او الثيموس (Thymus)
تفرز هرمون الثيموبوتين الذى يحفز الخلايا اللمفية فى كل انحاء الجسم ويطور قدرتها على التعرف ومهاجمة المواد الغريبة فى مراحل العمر الاولى
وتفرز التوتة ايضا الخلايا اللمفية من النوع T وبالتالى لها دور مناعى
10- الغدة الكظرية (ADRENAL Gland )
اولا القشرة :
-القشرينات المعدنية : تؤثر على نسبة الاملاح فى الدم ومنها الالدوستيرون
-القشرينات السكرية : وتؤثر على الايض ومنها الكورتيزون والكورتيزول
-الهرمونات الجنسية تؤثر على الجنس ومنها التستوستيرون و الاستروجين
ثانيا : النخاع : وينتج الادرينالين والنور- ادرينالين
11-البنكرياس (Pancreas ) :
هرمون الانسولين( Ansulin) ويساعد على احتراق الجلوكوز داخل انسجة الجسم ويجعل الكبد قادرا على تخزين الفائض منه على شكل جليكوجين
هرمون الجلوكاجون (Glucagon ) يعمل على هدم جليكوجين الكبد وبالتالى زيادة نسبة السكر فى الدم
12- المبيض (Ovary ):
- ألاستروجين : يفرز من حويصلة جراف ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية ونمو الثدين ودوره الحفاظ على الحمل
- البروجسترون : يفرز من الجسم الاصفرويعمل على تجهيز الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وعلى استمرار الحمل
13- الخصية (Testis )
هرمون التستوستيرون :يفرز من خلايا ليديق فى الخصية ومهمته اظهار مظاهر البلوغ لدى الذكور ونمو العضلات وامتلائها بالبروتين والمركبات النيتروجينية وتنشيط خلايا الجسم بصفة عامة واذا قلت نسبته فى الدم سيؤدى ذلك الى اختزان الدهون تحت الجلد وظهور بعض الصفات الانثوية
هرمونات الانسجة :
هرمونات انسجة الجهاز الهضمى :
الجاسترين: يفرز من جدار المعدة لزيادة تاثير عصارتها
انترو جاسترين : يثبط عمل الهرمون السابق
السكيرياتين : يزيد من افراز العصارة القلوية فى عصارة البنكرياس
البنكروزايمين : يعارض عمل الهرمون السابق
الكوليستوكينين : يزيد من انقباض الكيس المرارى ويفرز من الاثنى عشر
الاستيل كولين :يزيد من جميع افرازات الجهاز الهضمى وينشط حركة الامعاء
هرمونات الجهاز العصبى :
الادرينالين :. المعروف بهرمون النجدة حيث يزداد إفرازه في حالات الخوف والغضب والانفعال ، ويهيئ الخلايا لزيادة استهلاك الأكسجين، وانطلاق مزيد من الطاقة، وفي نفس الوقت تزداد سرعة دقات القلب ، ويزداد تدفق الدم نحو العضلات والمخ ، وتصبح الحالة العامة للجسم في حالة استعداد لموقف معين
النور ادرينالين –الاستيل كولين –هستامين - سيرتونين –المورفين –مجموعة الاندروفينات –مجموعة البروستاجلاندينات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهرمونات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل الحلول :: تكنلوجيا المعلومات :: معهد الطبي كوفة قسم الصيدلة-
انتقل الى: